الروتين المثالي لتكون شخص أكثر سعادة

 

كتبت سهيله عبدالعال

مع بداية العام الدراسي الجديد تتجدد حالة بين الطلاب من الحماس لتنظيم الوقت بغية أن تكون السنة المقبلة أكثر سعادة وإنتاجية.

ومفتاح السعادة ليوم إنتاجي سعيدة هو روتين صباحي منظم معتمد على ممارسة بعض النشاطات الصحية في الصباح، تجعل يومهم يبدأ بنشاط وحيوية تعرف معنا في هذا المقال على أهم العادات الصباحية التي ستجعل صباحك أكثر سعادة بها بل يومك كله.

 

1-ترتيب أولويات اليوم:

يعمل ترتيب الأولويات في الليلة التي تسبق صباحك على تنبيهك من النوم قبل حتى رنين المنبه، وذلك لأن هذا محفز ممتاز لكي تكون مبدعاً بشكل استثنائي، فبدلاً من الاستيقاظ في الصباح وإضاعة الوقت في وضع قائمة المهام، افعل ذلك مسبقًا وباشر عملك فور الاستيقاظ من النوم. يجب أن تكون شخصاً صباحياً وأن تتبع جميع العادات التي تهيؤك للإبداع والتفكير الابتكاري، حيث أن الأشخاص المبدعين يعيشون حياة مختلفة من جميع الجوانب، أهمها الطريقة التي يستغلون فيها صباحهم بشكل إيجابي ومختلف تمامًا عن غيرهم.

 

2- الاستيقاظ مبكراً:

يحتاج الأمر بعض من الجهد حتى تتمكن من القدرة على الاستيقاظ مبكراً قبل معاد صحيانك المعتاد ولكن تعتبر ساعات الصباح هي أكثر الأوقات إنتاجية في اليوم وذلك يكون بسبب أن دماغ الفرد تكون في أفضل مستوياتها صباحًا، ويساهم ذلك بدوره في اتخاذ قرار أفضل.

 

3- الشعور بالإمتنان:

شعورك كل صباح بالإمتنان للّه على جميع النعم في حياتك له من الأثر الذي ليس بالقليل ليجعلك إنساناً مشرقًا وإذا لم تكن معتادًا على عادة الإمتنان يمكنك كتابة مذكرات خاصة بالإمتنان، هذا الأمر يُشبه كتابة يومياتك والأحداث التي مررت بها خلال اليوم، الفارق هنا يكون في أنه بدلًا من إعادة سرد أحداث اليوم بشكل محايد أو سلبي، ستسجّل فقط الأشياء التي تشعر بالإمتنان من أجلها.

 

الإلتزام بالعادات الصباحية الجيدة ينتهي بإدمانها، فعندما تقرر أن تتحول إلى شخص صباحي وتبدأ بالإستيقاظ مبكراً واستقبال الصباح بامتنان، لا تكسر هذا الروتين أبداً، وذلك لأن التهاون عن ذلك لمرة واحدة، قد يكلفك الكثير من الأشهر وربما السنوات للعودة إلى فعله مرة أخرى، فاكتساب العادات السلبية أسهل بكثير للإنسان من اكتسابه للعادات الإيجابية.

لمعرفة تأثير  العادات الصحية اصغط هنا

 

5- وجبة الإفطار:

أظهرت الدراسات أن الإفطار وجبة مهمة لأنه يزودنا بالطاقة والمواد الغذائية التي نحتاجها لنقوي على تحمل نشاطات اليوم. تناولي وجبة فطور صحية كل يوم لتقليل إمكانية حدوث هبوط في منتصف النهار أو انخفاض نسبة السكر في الدم، لأن هذه الأشياء يمكن أن تعكر مزاجك.

لمعرفة أطعمة تزيد من هرمون السعادة اضغط هنا و هنا

 

6-ممارسة اليوجا أو أي رياضة :

تساعد الرياضة على تجديد نشاط الجسم لا يشترط نوع معين من الرياضة ولا بذل مجهود زائد على الجسم ولكن بعض الدقائق القليلة من الممارسة كفيلة بتحفيز الجسم

لمعرفة فوائد اليوجا اضغط هنا 

محاولتك لجعل صباحك أفضل ما هي إلا محاولة لتحسين حياتك وإدخال عادات صحية جديدة في حياتك لا يأتي في غضون مرة واحدة بل هي عملية تستغرق فترة من الزمن بل تعتبر رحلة ستنتهي بكونك أكثر سعادة.

التعليقات