احذر.. من متلازمة «الكوخ»

منه الله فتحي

متلازمة الكوخ هي حالة ذهنية لها مجموعة من الأعراض النفسية قد يعاني منها الشخص عند البقاء في المنزل لفترة طويلة، وتعتبر مجرد شعور مؤقت بالسلبية والعزلة والانفصال عن العالم الخارجي وعدم الرغبة بالمشاركة مع الاخرين.

قال الدكتور تامر المصري، إستشاري الطب النفسي والإدمان، أن متلازمة الكوخ تكون مرتبطة بمجموعة من الظروف المحيطة بالإنسان، مثل: الكوارث الطبيعية، والتباعد الاجتماعي، وانتشار الأوبئة.. مؤكدًا أنه لم يتم تصنيف متلازمة الكوخ بأنها اضطراب عقلي أو نفسي في الطب النفسي بعد، ولكن يمكن للشخص مراجعة الطبيب النفسي والحصول على الدعم اللازم للتخلص من متلازمة الكوخ إذا استدعى الأمر لذلك.

أعراض متلازمة الكوخ

أكد «المصري» في لقاء تليفزيوني له، أنه قد تختلف أعراض متلازمة الكوخ من شخص لاخر، بالإضافة إلى تأثير المتلازمة على نوعية حياة الشخص وأنماطها المختلفة كالاتي:

1-الاكتئاب والقلق.
2-العصبية الشديدة.
3-الشعور بالحزن.
4-الخمول.
5-الرغبة الشديدة في تناول الطعام.
6-قلة الدوافع وفقدان الشغف.
7-صعوبة التركيز.
8-الشعور باليأس.
9-نفاذ الصبر.

أسباب الإصابة بمتلازمة الكوخ

وأضاف أنه يعد التحول من أسلوب الحياة الاجتماعي إلى أسلوب محدود ومنعزل سبب كافي لمتلازمة الكوخ، بالإضافة إلى مجموعة من العوامل والظروف التي قد تسبب متلازمة الكوخ، ومنها:
1-عدم القدرة على التواصل الجسدي مع الأصدقاء والعائلة والمشاركة في الأنشطة الجماعية.
2-الانشغال بالعمل لفترات وأوقات طويلة.
3-قلة العمل أو عدم وجوده مما يشعر الشخص بعدم الإنتاجية والخمول.
4-تزايد المشكلات المالية ونقص الدخل مما يزيد القلق، على الشخص المصاب بمتلازمة الكوخ.

الآثار السلبية لمتلازمة الكوخ

وأوضح «المصري» أنه قد تؤثر متلازمة الكوخ على حياة الشخص وسلوكياته اليومية بشكل كبير وسلبي، ومن اثارها السلبية ما يأتي:

1-الشعور بعدم القدرة على الاستمرار في الروتين اليومي أو الأسبوعي.
2-تغييرات في الرغبة والميول.
3-تغييرات في عادات الأكل.
4-عدم انتظام فترة النوم، بما في ذلك الأرق والنعاس.
5-عدم الثقة في الآخرين.

ولفت إلى أنه إذا كانت أعراض متلازمة الكوخ خفيفة نسبيًا على الشخص، ففى هذه الحالة يمكن للشخص من اتخاذ بعض الخطوات والإجراءات للتخلص من المتلازمة وأعراضها المزعجة، بينما إن كانت ذات تأثير أكبر يمكن للشخص طلب المساعدة من الطبيب أو الإخصائي النفسي.

6 خطوات للتخلص من متلازمة الكوخ:

وأوضح «المصرى» أن هناك 6 خطوات ينبغى على الشخص فعلها للتخلص من متلازمة الكوخ وهى:
1. تناول وجبات مغذية: قد يساعدك تناول بعض الأطعمة، مثل: المكسرات، والخضراوات، والفواكه في التمتع بصحة جسدية ونفسية جيدة، وتأكد من شرب الماء طوال اليوم لأخذ حاجتك اليومية منه.
2. مارس التمارين الرياضية: يساهم التمرين في الحفاظ على نشاط بدني، لأنه يقلل من مستويات هرمونات التوتر لديك، ويحفز إفراز هرمونات الشعور بالسعادة.
3. خذ قسطًا من الراحة: قد يساعد تصميم غرفة نومك بشكل هادئ ومريح لك في حصولك على ساعات نوم كافية، وتأكد من إغلاق الستائر والضوء قبل النوم لتقليل الإصابة بالأرق في الليل وزيادة شعورك بالخمول صباحًا.
4. امنح نفسك روتينًا: يساهم إنشاء نمط يومي في الشعور بالطمأنينة والراحة النفسية، كما يساعد تحديد أوقات وجباتك وأوقات ممارسة التمارين الرياضية وأوقات نومك وأوقات العمل والراحة في ذلك، فقد يسبب غياب النمط في الإصابة باضطرابات في الأكل والنوم والنشاط.
5. عزز موهبتك: يمكنك استغلال وقت فراغك بتعزيز موهبتك التي أهملتها نتيجة مشاغل الحياة، يساعدك ذلك في إبقاء عقلك مشغولًا بما تطمئن عند القيام به بعيدًا عن الملل والاكتئاب.
6. هدئ أعصابك: يمكنك ممارسة تمارين الاسترخاء المناسبة لك، مثل التنفس العميق، فقد تساعدك هذه التمارين في الحفاظ على توازنك العاطفي وتبعدك عن الإحباط والقلق.

التعليقات