مهما كان المكان.. جرّب
هدى بركه

بقلم/ هدى بركه

طالبة بجامعة الأزهر الشريف 

تمر علينا الكثير من الأوقات بنفكر في الذهاب إلى أماكن مختلفة، ونخوض التجربة وندرك ماذا يحدث داخل هذا المكان .

فبيواجهنا صعوبات وانتقادات وربما يكون هذا النقد من داخل المكان قائلين : ” ماذا تستفيدوا من هذا المكان !؟ سوى ضياع الوقت”

فخوض التجربة ؛ ستكسبك الكثير من المهارات اكتشاف نفسك وتنميتها وتغيرها للأفضل من خلال دعم وتشجيع بعض الأشخاص التي تقوم بتعارف عليهم .

بالإضافة إلى مهارة فن التعامل مع الغير -وهو فن كبير جداً- وله مدارس يدرس فيها مايسمى بالمهارات الاجتماعية .

فتُدرك من خلال وجودك في مكان ما وتعارفك على أشخاص مختلفين أنهم مختلفون طباعهم وأساليبهم في التعامل ووجهات نظرهم ولهجاتهم ؛ فهذا يكسبك خبرة في فهم الأشخاص، فتعلم بداهة أن مايلائم هذا لا يناسب ذاك وما يحسُن مع هذا لايجمل مع غيره ،
ومع هذا الإختلاف والتعامل حافظوا على مبادئكم ولاتنزعوها وتمسكوا بها واتغيروا للأفضل وأكتسبوا الكثير من المهارات بهذه المبادئ .

لا تكتفي فقط بهذه المهارات بل تكتسب مهارة التحدث أمام الجماهير ، غير أنك كونت الكثير من الأصدقاء والمعارف والعلاقات وكل هذا تحققه من أجل خوضك وذهابك لهذا المكان .

فمن خلال ملاحظتك للأشخاص والجو المحيط للمكان تكتشف أن من أتى إلى هذا المكان مختلفون في الأهداف : فمنهم من أتى حباً وشغفاً ، ومنهم كان حلمه ، ومنهم ومن كان لإكتساب مهارات جديدة ، فمنهم لتغييره للأفضل ، ومنهم من كان للمنافسة مع صديقه ، ومنهم من أتى ليثبت لكل من سخر منه أنه قادر على التغيير وتحقيق أهدافه ليصبح مشهوراً ..

لكن ينبغي عليك إذا ذهبت إلى مكان ما عليك أن تنظر وتلاحظ كل ما يحدث بجانبك ، للتعلم وتكتسب الكثير من المهارات حينئذٍ تعرب عن سعادتك بهذه التجربة ؛ لأن أي شخص يتمنى أن يعيش أكثر ويتعلم ولكن لو عشتها بشكل صح فمره واحده تكفي ، من السهل التعلم وإكتساب المهارات بالملاحظة وخوض التجربة.

 

اقرأ أيضا:

سخروا من أحلامها لتفشل.. طالبة جامعية تدرب « 2000 شخصَا» وتحقق نجاحات كبيرة في سن مبكر

أنا الجاني 1.. «فيه عريس جاي لبنتك يا حاج»

نعمة الخوف

الحب رؤية

علاج المشاكل الزوجية والنشوز

التعليقات