هل الدعاء مستجاب عند سقوط الأمطار؟.. الإفتاء توضح

أسماء شبانه

 

في ظل الظروف الجوية التي تشهدها مصر من نزول الأمطار، وهبوب الرياح تسائل الكثير من المسلمين عن الأدعية المستحب قولها عند سقوط الأمطار، وهبوب الرياح والعواصف، ورؤية البرق، وسماع الرعد، حيث تعد الأمطار نعمة من نعم الله تعالى على البشر فقال تعالى: «وَهُوَ الَّذِى يُنَزِّلُ الْغَيْثَ مِنۢ بَعْدِ مَا قَنَطُوا وَيَنشُرُ رَحْمَتَهُۥ ۚ وَهُوَ الْوَلِىُّ الْحَمِيدُ».

 

 

 

 

الدعاء مستجاب عند نزول المطر

 

قالت دار الإفتاء المصرية إن نزول الأمطار من مواطن استجابة الدعاء.. مستشهدة بقول النبي صلى الله عليه وسلم: «اثنتان لا تردّان الدعاء عند النداء، وتحت المطر».

 

ما يسن للمسلم فعله عند نزول المطر

 

وعلى المسلم أن يلجأ إلى الله – عزوجل – بقلب صادق متيقن من الإجابة، ويدعوه بكل خير، والتعوذ من كل شر ويلح في دعائه في وقت نزول المطر، ويتبع سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم بالتعرض للمطر أول نزوله، فقد كان النبي-صلى الله عليه وسلم- إذا نزل المطر تعرض له وكشف ثوبه عن منكبيه، ويستدل على ذلك بما ورد في السنة النبوية المطهرة عن أنس – رضي الله عنه – قال «أصابَنَا ونحنُ مع رسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ مطرٌ، فحَسَر رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ ثوبَه، حتّى أصابَهُ من المطرِ، فقُلْنا: يا رسولَ اللهِ! لِمَ صنَعْتَ هذا؟ قال: لأنّه حديثُ عهدٍ بربِّه تعالى».

 

أشهر الأدعية المستحبة وقت نزول الأمطار

 

أوضحت دار الإفتاء المصرية أنه يوجد أدعية مشهورة يستحب الدعاء بها وقت سقوط الأمطار ومنها:

1. «اللهمَّ صيبًا نافعًا»، وبعد نزول المطر «مُطِرْنَا بفَضْلِ اللَّهِ ورَحْمَتِهِ».

2. «اللهمَّ حوالينا ولا علينا، اللهمَّ على الآكام، والظراب، وبطون الأودية، ومنابت الشجر»، ويقصد بـ «حوالينا ولا علينا» أي قريبا منا وحول المدينة وليس عليها، ويقصد بـ «الآكَامِ» التراب المتجمع أو الجبال الصغيرة، ويقصد بـ «الظِّرَابِ» الجبال المنبسطة على الأرض أو الروابي الصغيرة، ويقصد بـ «بطون الأودية» أي داخل الأودية، ويقصد بـ «منابت الشجر» الأماكن التي ينبت فيها الشجر والزرع.

3. «اللهم كما غسلت الأرض بالمطر، اغسل ذنوبنا بعفوك وغفرانك، واغسل قلوبنا من كل هم وضيق، اللهم صيبًا نافعًا».

4. ودعاء الاستغفار «ﺍﻟﻠﻬﻢ ﺃﻧﺖ ﺭﺑﻲ ﻻ ﺇﻟﻪ ﺇﻻ ﺃﻧﺖ ﺧﻠﻘﺘﻨﻲ ﻭﺃﻧﺎ ﻋﺒﺪﻙ ﻭﺃﻧﺎ ﻋﻠﻰ ﻋﻬﺪﻙ ﻭﻭﻋﺪﻙ ﻣﺎ ﺍﺳﺘﻄﻌﺖ ﺃﻋﻮﺫ ﺑﻚ ﻣﻦ ﺷﺮ ﻣﺎ ﺻﻨﻌﺖ ﺃﺑﻮﺀ ﻟﻚ ﺑﻨﻌﻤﺘﻚ ﻋﻠﻲ، ﻭﺃﺑﻮﺀ ﺑﺬﻧﺒﻲ ﻓﺎﻏﻔﺮ ﻟﻲ ﻓﺈﻧﻪ ﻻ ﻳﻐﻔﺮ ﺍﻟﺬﻧﻮﺏ ﺇﻻ ﺃﻧﺖ».

5. وروي عن النبي صلى الله عليه وسلم دعاء: «اللهم أحيني على سنة نبيك، وتوفني على ملته، وأعذني من مضلات الفتن».

 

دعاء الفرج عند نزول المطر

 

«اللهم إني أسألك موجبات رحمتك، وعزائم مغفرتك، والغنيمة من كل بر، والسلامة من كل إثم، والفوز بالجنة والنجاة من النار، اللهم لا تدع لي ذنباً إلا غفرته، ولا هماً إلا فرجته، ولا حاجة من حوائج الدنيا هي لك رضى إلا قضيتها برحمتك يا أرحم الراحمين».

 

الدعاء عند نزول المطر لقضاء الحوائج

 

«أسألك بذلك الاسم الذي تحيى به العظام وهي رميم أن تحيى قلبي وتشرح صدري وتصلح شأني، يا من خص نفسه بالبقاء وخلق لبريته الموت والحياة».

 

 

 

الأدعية التي تقال عند هبوب الرياح والعواصف

 

1. اشتملت السنة النبوية على أحاديث عديدة وأدعية تصف حال النبي صلى الله عليه وسلم عند هبوب الرياح، حيث كان النبى صلى الله عليه وسلم إذا عصفت الرياح يقول:«اللهم إنى أسألك خيرها، وخير ما فيها، وخير ما أُرسلت به، وأعوذ بك من شرها وشر ما فيها وشر ما أرسلت به».

2. وما روي عن أبى هريرة رضي الله عنه قال: سمعتُ رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: «الريح من رَوْح الله تعالى، تأتى بالرحمة، وتأتى بالعذاب، فإذا رأيتموها فلا تسُبُّوها، واسألوا اللهَ خيرَها، واستعيذوا بالله من شرها»، معنى (من رَوْح الله) – بفتح الراء – قال العلماء: أي: من رحمة الله بعباده.

 

الأدعية التي تقال عند سماع الرعد ورؤية البرق

 

1. ثبت عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- أنه قال عند سماع الرعد: «سبحان الذي يسبح الرعد بحمده، والملائكة من خيفته»، ثم يقول: «إن هذا لوعيد شديد لأهل الأرض».

2. وما روي عن ابن عباس رضى الله عنه أنه قال: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: «الرعد ملك من ملائكة الله موكل بالسحاب معه مخاريق من نار يسوق بها السحاب حيث شاء الله».

3. وماروي عن عبيد الله أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «إذا سمعتم الرعد فسبحوا».

 

 

 

هل هناك دعاء يقال عند رؤية البرق؟

 

لم يثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم في ذلك شيء ، لكن لو ذكر الله تعالى على عظمته وبديع خلقه، لا بأس في ذلك.

 

 

التعليقات