مولد الحسين بن علي.. مذبحة الحرم الابراهيمي.. تعرف على  ما حدث في 15 رمضان
15 رمضان

الزمان: 15 رمضان

المكان: الدول العربية والإسلامية

أقبل شهر رمضان الذي تفتح فيه أبواب الجنة وتقبل فيه الطاعات والأعمال الصالحة.. قبل أن نبدأ أعرفك أبرز ما حدث في يوم 15 رمضان؟

15 رمضان.. أبرز الأحداث

أقبل شهر رمضان الذي تفتح فيه أبواب الجنة وتقبل فيه الطاعات والأعمال الصالحة.. قبل أن نبدأ أعرفك أبرز ما حدث في يوم 15 رمضان؟

15 رمضان أهم الأحداث

30ه‍ ـ  ولد الحسين بن علي بن ابي طالب حفيد الرسول ص وابن فاطمه الزهراء، وهو أول حفيد للرسول صلى الله عليه وسلم وقد اتصف بالكرم والعطاء.

138ه‍ ـ عبر عبد الرحمن الداخل الي الاندلس هربًا من الدوله العباسية وقام بتأسيس الدولة الأموية في الأندلس.

362ه‍ ـ  جلوس الخليفه المعز علي سريره الذهبي لمعمول من الذهب الخالص يستقبل الناس وذلك طبقًا للطقوس الفاطمية، الأشراف أولًا ثم الأولياء ثم الوجهاء، وجوهر الصقلي قائم بين يدي الخليفة يقدم له الناس فردًا فردًا.. 15 رمضان.

عام 584هـ – الصليبيون يسلمون قلعة صفد للقائد صلاح الدين الأيوبي.

748هـ – السلطان حسن بن الناصر محمد قلاوون يتولى عرش مصر.

عام 817هـ – السلطان المملوكي المؤيد شيخ يصدر قرارًا بتولي الأمير سودون القاضي وظيفة حاجب الحجاب عوضًا عن الأمير قجق الذي تآمر على السلطان، وانضم إلى خصمه نوروز.

كما أصدر قرارات بتعيين الأمير علي قشتقار القردمي أمير مجلس، وعلي جانبك الصوفي أمير سلاح عوضًا عن شاهين الأقرم الذي توفى والأمير كزل العجمي أصبح أمير جندار وهو بواب السلطان عوضًا عن جرباش الكباشي الذي نفاه السلطان إلى القدس.. 15 رمضان.

عام 876هـ – السلطان قايتباي يستقبل بالقصر الأبلق بالقلعة مبعوثًا من السلطان العثماني بايزيد الثاني.

وقد أعد السلطان قايتباي موكبًا هائلًا للمبعوث العثماني والوفد المرافق له و قدموا هديتهم للسلطان، وهي أربعة من المماليك وأربعة من الثياب الفاخرة من صوف السنجاب المدثر المخمل وعشرة أقفاص من الفضيات فيها عشرون قطعة، وهدايا أخرى من الملابس الفاخرة.

أما المبعوث فقدمو ورقة صغيرة للسلطان فيها أن معه رسالة خاصة، فأمر السلطان قايتباي بقرائتها سرًا.

1414هـ – مجزرة في الحرم الإبراهيمي في مدينة الخليل نفذها المستوطن اليهودي من أصل أمريكي باروخ جولدشتاين.

حيث قام بإطلاق النار على المصلين أثناء أدائهم صلاة الفجر يوم جمعة في شهر رمضان، وقتل في المجزرة 29 مصليًا وجرح 150 آخرين قبل أن ينقض عليه مصلون آخرون ويقتلوه.. 15 رمضان.

أهم الوفيات

37هـ – عبيد الله بن عمر بن الخطاب، صحابي ونجل عمر بن الخطاب.
383هـ – أبو بكر الخوارزمي، شاعر مسلم.
1359هـ – أحمد شفيق بن حسن موسى، مؤرخ مصري.

التعليقات