هل حقًا تعوي الذئاب عند اكتمال القمر.. 6 أسباب توضح الحقيقة

عواء الذئب.. إذا ذهبت يومًا للتخيم في البرية، وبينما يلف السكون المكان وتحت ضوء القمر، يأتي فجأة عواء أحد الذئاب، فيدب الرعب في أوصالك، وترسم لك مخيلتك صورة رجل يقف أعلى تلة مرتفعة، يلتوي جسده ويكسوه الشعر بالكامل، وتنمو له مخالب طويلة تمزق كل ما يعترض طريقه، ثم يطلق عواء طويل صوب البدر المكتمل في مشهد مرعب يحبس الأنفاس، تلك هي الصورة التي طالما رأيناها في الأفلام، لكن هل حقًا تعوي الذئاب عندما يكتمل القمر؟

عواء الذئب

الذئاب تغني.. أساطير ضوء القمر

ربطت الكثير من الحضارات القديمة بين عواء الذئاب واكتمال القمر بدرًا في العديد من الصور والكتابات، وأصبحت في نهاية المطاف معتقدًا شعبيًا سائدًا، بأن الذئاب ترفع رؤوسها باتجاه القمر المكتمل وتطلق العواء المخيف الذي يبعثر سكون الليل.

ففي الأساطير اليونانية والرومانية والإسكندنافية، كان هناك صلة قوية بين الذئاب والقمر، وكثيرًا ما تداولت أساطير الأمريكيين الأصليين الذئاب كحماة أو حرّاس يغنون للقمر؛ ليعلنوا عن وجودهم.

عواء الذئب

ومن هنا بدأت الحكاية

يقال أن الأسطورة بدأت في إحدى الليالي عندما كان القمر مكتملًا، وملأ ضوءه الأبيض مساحات واسعة من الأراضي، ذلك الأمر شجع الناس قديمًا على الخروج ليلًا أكثر من المعتاد.

لكن عندما فعلوا ذلك، لاحظوا عواء الذئاب بشكل أكبر مما كانوا يفعلون من قبل، واعتقدوا أن الذئاب تنشط في هذه الفترة أكثر من غيرها.

وقد ساعدت تلك القصص الشعبية ووسائل الاعلام في تثبيت هذه العلاقة بين القمر والذئاب، وربطوا ذلك بأساطير وقصص تناقلتها الأجيال السابقة، بما في ذلك أسطورة المستذئبين.

عواء الذئاب تحت ضوء القمر حقيقة أم خرافة؟

للأسف كل ما تم تداوله عن عواء الذئاب تحت ضوء القمر هو مجرد خرافة، فأنت بالطبع قد تسمع عواءً في الليل، إلا أنه ليس سلوكًا موجهًا تجاه القمر، فالأمر لا يخرج عن كونه دعوة للتجمع أو هتاف لبدء الصيد أو للدلالة عن ملكية أحد الأرضي.

عواء الذئب

ذئاب لا تنظر للقمر

الذئاب مخلوقات ليلية ومن الطبيعي أن تعوي أثناء الليل موجهة رأسها لأعلى، لكن ليس تجاه القمر كما يعتقد البعض، فالذئاب ترفع وجهها؛ لأن ذلك يساعد على توجيه الصوت يسمح له بالوصول لمسافات أبعد.

فوائد العواء.. عودة ذئب ضائع

إن للذئاب أنواع مختلفة من العواء منها ما يمكن سماعه من على بعد 10 إلى 15 كيلومتر، وهذا العواء له فائدة كبيرة فمن الممكن أن يساعد الذئب الضائع في العثور على طريقه إلى وكره، حيث يستخدم الذئب التائه عن قطيعه “عواء الوحدة”، وهو عبارة عن نداء قصير ترتفع فيه طبقة الصوت تدريجيًا، فإن سمعه أحد ذئاب مجموعته وعوى أيضًا، يستجيب الذئب الوحيد بعواء ذو صوت عميق وطبقة متزنة بهدف إعلام القطيع بموقعه.

لماذا تعوي الذئاب ليلًا؟

وعواء الذئاب هو عبارة عن وسيلة اتصال بين أفراد القطيع؛ لنقل معلومات مختلفة عبر المسافات الطويلة، تبلغ حوالي 9.6 كيلومتر في الغابات، وحوالي 16 كيلومتر في التندرا -بدون الأشجار-.

وتعود أسباب عواء الذئاب ليلًا إلى:
1- دعوة القطيع للتجمع.
2- إشارة لمعرفة الموقع.
3- علامة على امتلاك أحد الأراضي، وتحذير للذئاب من خارج القطيع من الدخول إلى منطقة القطيع الخاصة.
4- البحث عن رفيقات إناث في موسم التزاوج.
5- يعبر العواء أيضًا عن حجم الذئب وصحته، فتقوم الذئاب بتدريب أصواتها لجذب الإناث.
6- تعوي الذئاب معًا كجوقة وبنغمات مختلفة، وهذا العواء الجماعي حيلة ذكية تستخدمها الذئاب لحماية القطيع؛ لأن هذه الطريقة في العواء تخدع المستمع فيتوهم أن هناك عددًا أكبر من الذئاب.

لذلك في المرة القادمة التي تذهب فيها للتخييم وتسمع عواء ذئب تحت ضوء البدر، لا تفزع من المستذئبين وتعتقد أن فيلم الرعب قد بدأ، فالأمر ما هو إلا حوار دائر بين قطيع من الذئاب، لكن كن حذرًا قد الإمكان، ولا تقترب منهم أكثر من اللازم.

التعليقات