يصيب بالأمراض السرطانية والنوبات القلبية ويقلل من نسب التحصيل الدراسي..7 أضرار للسهر تعرف عليهم

أمنية شوقي

كثيراً من الناس وخاصةً فئة الشباب لا يكترثون إلى أهمية تنظيم فترات نومهم، فمنهم ينام طوال النهار ويستيقظ طوال الليل، كما أن الكثير من الناس ملتزمون بأعمالهم فيبذلون كثير من المجهود مع نوم ساعات قليلة وغير كافية لقدرة الجسم على بذل المجهود.. والسهر والنوم غير الكافي يسبب كثير من المخاطر التي لا يعرفها العامة على الجسم بجانب الأرق.

السهر والنوم لساعات غير كافية، يسببان تضخم في خلايا البشرة، الأمر الذي يسبب ظهور الحبوب والبقع الداكنة، بالإضافة إلى ذلك، فإن قلة النوم تسبب مشاكل أخرى على البشرة مثل الاحمرار والالتهاب.

 

قال دكتور أحمد عبد الله، استشاري التغذية والسمنة، أن النوم المتواصل يسبب حياة أطول بصحة أفضل ويحسن الذاكرة، وأن قله النوم تزود مؤشر الالتهاب، وعوامل الالتهاب تؤدي إلى اسمرار تحت العين وصحة الجلد والقلب والمعدة، ونقص في فيتامين B ، حيث أن إضاءة الهاتف تقلل هرمون الميلتون الذي يحفز على النوم بشكل أفضل.

وأضاف “عبدالله” في أحد البرامج التلفزيونية المذاعة على قنوات الحياة،  إلى أن السهر يمحق البركه، حيث قال الرسول صلى الله عليه وسلم، “اللهم بارك لأمتي في بكورها”، وأنه صلى الله عليه وسلم حرم الثمر بعد العشاء، والسهر يدمر التجارة والمحلات وهو ألعن من المخدرات وشرب الخمر خاصة السهر للجلوس على الهاتف المحمول فهو كارثه يموت الانسان ببطء، كما أنه يدمر الدول مثل إيطاليا واليونان فهما أكثر الدول بؤره ووباء، وألعن الناس هي التي تسهر إلى الفجر حيث أمرنا أن ننام بالليل ونستيقظ بالنهار، وأن للسهر حدود سواء سهر الشرطه أو الجيش أو الطبيب أو العباده.

وأوضح “عبدالله” إلى أن  أحد الأمثال الشعبية تقول “ساعة النوم قبل منتصف الليل تساوي ساعتين بعده”، وفي مصر تجد معظم الأمهات يرددن عبارة “نوم الليل مش زي نوم النهار” على مسامع أبنائهن.

أضرار قلة النوم على البشرة

1- قلة النوم تسبب التجاعيد المبكرة

عند عدم الحصول على ساعات نوم كافية، يفرز الجسم هرمون الكورتيزول الذي يسمى أيضاً هرمون الإجهاد، الأمر الذي يؤثر سلبًا على إنتاج الكولاجين، وبالتالي تبدأ التجاعيد بالظهور على بشرتكِ. من هنا، عزّزي إفراز الكولاجين من خلال الحصول على ساعات كافية من النوم وحاربي ظهور علامات التقدم في العمر.

2- قلة النوم تسبب انتفاخ العيون وظهور الهالات السوداء

حيث يقوم الجسم أثناء النوم بتجديد خلاياه، كذلك البشرة تقوم بإستعادة توازنها وتتخلّص من المياه الزائدة. لكن إذا لم تصلي إلى مرحلة النوم العميق بسبب ساعات النوم القليلة، فتبقى الجيوب تحت عينيكِ منتفخة وبالتالي تظهر الهالات السوداء غير المرغوب بها.

3- قلة النوم تسبب جفاف البشرة 

خلال النوم يقوم الجسم بتعديل نسبة الرطوبة في الجسم، من هنا، فإن لم تحصلي على ساعات نووم كافية، فهذا الأمر يسبب خلل في رطوبة الجسم وبالتالي تصبح بشرتكِ جافة. بالإضافة إلى ذلك، ونتيجةً للجفاف تظهر الخطوط الرفيعة والتي تتحول فيما بعد إلى تجاعيد.

4- قلة النوم تسبب بهتان البشرة

انخفاض نسبة الكولاجين وحمض الهيالورونيك الناتج عن ساعات النوم القليلة، يؤدي إلى شحوب وبهتان البشرة. لذلك قد يكون الحل وراء حصولك على بشرة نضرة ومشرقة، هو النوم بشكل جيّد.

5- قلة البشرة تسبب حساسية البشرة

قلة النوم تجعل مناعة البشرة ضعيفة وبالتالي تجعلها لا تستطيع مقاومة الجراثيم والملوثات الناتجة من البيئة الخارجية، كما تصبح البشرة تعاني من الحساسية. من هنا، زيدي مناعة بشرتكِ واحميها من الحساسية من خلال النوم بشكل كافي.

6- قلة النوم تسبب ظهور البثور والبقع الداكنة

السهر والنوم لساعات غير كافية، يسببان تضخم في خلايا البشرة، الأمر الذي يسبب ظهور الحبوب والبقع الداكنة.

وبالإضافة إلى ذلك، فإن قلة النوم تسبب مشاكل أخرى على البشرة مثل الإحمرار والالتهاب.

ما هي ساعات النوم الكافية؟

إذا كنت تسألين نفسك ما إذا كانت ساعات نومك كافية، أو أنك بحاجة للنوم لمدة أطول للحفاظ على صحة بشرتك، فسنخبرك بأن معدل ساعات النوم لدى البالغين يتراوح بين 7 و9 ساعات يوميًا، من هنا إذا كنت لا تصلين إلى هذا الحد من ساعات النوم، فننصحك بالإلتفات للموضوع قبل أن تفقد بشرتك نضارتها وتألقها.

إذا كنتِ لا تحصلي على ساعات نوم كافية، سنقدم لكِ في ما يلي أبرز الحيل التي تساعدك على النوم بشكل عميق من أجل الاسترخاء والراحة وبالتالي المحافظة على صحة البشرة.

هناك 4 حيل تساعدك على النوم بشكل عميق 

1- أطفئي كل الأجهزة الإلكترونية

2- حافظي على الهدوء

3- اشتري سدادات الأذن

4- حافظي على حرارة مناسبة داخل غرفة النوم

أهم اضرار السهر الجسديه

1- تأثير سلبي على صحة القلب

تؤثر قلة النوم ليلاً (أقل من خمس ساعات) وزيادته (تسع ساعات أو أكثر) سلباً على صحة القلب، إلا أن خطر الإصابة بأمراض القلب التاجية أو بالسكتة الدماغية يرتفع في حالة قلة النوم.

لذا، إن كنت تطيل السهر ، فإنك تخاطر بصحة قلبك.

2- ارتفاع خطر الإصابة بالسرطان

وفقًا للأكاديمية الأمريكية لطب النوم، يرتفع خطر الإصابة بسرطان الثدي و القولون والمستقيم والبروستاتا لدى الأشخاص الذين ينامون أقل من 7 ساعات ليلاً.

3- انخفاض الرغبة الجنسية لدى الرجال

إن السهر والنوم لخمس ساعات أو أقل ليلًا يؤدي لإنخفاض إفراز هرمون التستوستيرون بنسبة تتراوح بين 10% – 15%، وفقاً لدراسة نشرت في مجلة الجمعية الطبية الأمريكية في حزيران 2011.

4- السمنة وزيادة الوزن

يؤدي السهر لخلل في الشعور بالجوع والشبع، ما يؤدي غالباً لزيادة الوزن والسمنة، وتشير الأبحاث إلى أن الذين ينامون أقل من 6 ساعات ليلاً هم أكثر عرضة للإصابة بالسمنة بنسبة 30% مقارنة بغيرهم.

والسبب في ذلك يعود لأن السهر وقلة النوم يحفزان إفراز الجريلين (Ghrelin) المسؤول عن الشعور بالجوع ويقللان من إفراز اللبتين (Leptin) المسؤول عن الشعور بالشبع.

كذلك فإن قلة النوم لا تحفز فقط الشعور بالجوع، وإنما تثير الشهية أكثر نحو الكربوهيدرات والأطعمة المشبعة بالدهون، كما أن السمنة الحاصلة في هذه الحالة قد ترفع من خط الإصابة بمرض السكري.

5- التعرض لحوادث القيادة

السهر لساعات طويلة والنوم أقل من 7 ساعات يومياً، بينما على الشخص مهام عمل يومية عليه أن يستيقظ ليؤديها، يزيد الخطورة على حياته، نتيجة زيادة فرص تعرضه لحوادث سير بسبب قلة التركيز.

أضرار السهر النفسية والعصبية والمعرفية

1- الأرق

إن السهر لوقت متأخر من الليل، يؤدي إلى الإصابة باضطرابات النوم وعلى رأسها الأرق، وهو يعني مواجهة صعوبة شديدة عند الخلود إلى النوم أو الاستغراق به.

2- فقدان التركيز وصعوبات التعلم

إن السهر لساعات متأخرة من الليل يؤثر على اليقظة و الإنتباه والقدرة على حفظ المعلومات وفهمها، وكذلك القدرة على الحكم بدقة على الأمور نتيجة قلة التركيز.

3- النسيان

إذ تشير الأبحاث العلمية إلى أهمية النوم لساعات كافية ليلاً في تثبيت المعلومات في أذهاننا وجعلنا أقل عرضة للنسيان.

4- الإكتئاب 

أظهرت دراسة أجريت في الولايات المتحدة الأمريكية عام 2005 أن الأشخاص الذين يميلون للسهر وينامون أقل من ست ساعات يومياً يكونون أكثر عرضة للإصابة بالإحباط و الإكتئاب .

بالإضافة إلى أنه أجريت دراسة أخرى على 10 ألاف مواطن أمريكي عام 2007، ظهر أن الأشخاص الذين يعانون من الأرق هم الأكثر قابلية للتعرض للإكتئاب.

أضرار السهر على الأطفال والمراهقين

أظهرت دراسات حديثة أن 30% من المراهقين الذين اعتادوا النوم بعد الساعة 11:30 مساءً في أيام الدراسة وبعد 1:30 صباحاً أثناء العطلة، ساء تحصيلهم الدراسي مقارنة بأقرانهم ممن لم يعتادوا السهر.

وتشير العديد من الدراسات إلى أن الأطفال الذين يعتادون السهر والنوم في ساعات متأخرة من الليل، هم أكثر عرضة من غيرهم للإصابة بالسمنة والسكري وأمراض القلب والأوعية الدموية مستقبلاً.

أضرار السهر للحامل

وجد الباحثون في جامعة بيتسبرغ، بالولايات المتحدة الأمريكية، علاقة وثيقة بين فترة وجودة النوم الذي تحصل عليه السيدة الحامل أثناء فترة الحمل ومدى سلاسة عملية الولادة.

وترتفع احتمالات حدوث تعقيدات أثناء الولادة إذا كانت الأم تميل للسهر ولا تحصل على قدر كافي من النوم، يؤثر الاكتئاب الذي قد ينتج عن قلة النوم سلباً على عملية الولادة ويجعلها أكثر صعوبة.

نصائح للتخلص من مشاكل السهر والأرق

1- محاولة إنجاز جميع المهمات والمسؤوليات والأنشطة خلال فترة النهار وهي فترة الذروة للطاقة والنشاط لدى الإنسان.

2- اختيار فترات العمل الصباحية ومحاولة تجنب الفترات الليلية التي تمتد حتى ساعات الصباح الأولى.

3- مراجعة الطبيب المختص في حال وجود مشاكل صحية تعيق النوم وتسبب السهر لساعات طويلة وخاصة إذا استمرت المشكلة.

4- إطفاء الأضواء وإغلاق الباب لأن الجو المعتم يسهل عملية النوم الصحية ويعتبر مفيداً أكثر من النوم على إنارة ولو كانت خافتة.

5- عندما تذهب للنوم قم بإغلاق هاتفك المحمول أو على أقل تقدير أبعده عنك وضعه على الشاحن بعيداً عن متناول يديك.

6- التحكم بدرجة حرارة الغرفة حيث أن النوم في درجات الحرارة المرتفعة يكون أصعب ما يتسبب بسهر الشخص لمدة أطول لذا ينصح بدرجة حرارة بين 15-19 درجة مئوية.

7- التأكد من وجود تهوية جيدة والتنفس بشكل جيد لعدة مرات مع محاولة الاسترخاء وعدم التفكير في أي موضوع للنوم بشكل سريع وصحي وتجنب السهر ومشاكله.

8- تجنب شرب القهوة والمنبهات والكافيين قبل موعد النوم ب 4 ساعات على الأقل لعدم تنبيه الجسم وعدم القدرة على النوم.

9- تجنب النوم في ساعات النهار.

إذا كان هذا التصرف يمنعك من النوم في الليل ويسبب لك السهر ومشاكله الصحية الكثيرة.

10- استمع لموسيقى هادئة أو تلاوة من القرآن الكريم ومع إطفاء الأضواء والهدوء ستخلد للنوم بسرعة إذا كنت في وضعية النوم.

التعليقات