“اكتئاب الشتاء” عادات تساعدك على التخلص من أعراضه
"اكتئاب الشتاء" عادات تساعدك على التخلص من أعراضه

كتبت سهيلة عبد العال

 

الاكتئاب الموسمي نوع من أنواع الاكتئاب يمر به الكثير من الأشخاص عند تغير الفصول والمواسم، و تتشابه أعراضه مع أشكال الاكتئاب الأخرى من شعور باليأس وقلة التركيز ، والانسحاب الاجتماعي ، الإرهاق، تشمل علاجات هذا الاكتئاب الأدوية والعلاج بالكلام والتمارين الرياضية وتناول نظام غذائي صحي.

ولتجنب الاكتئاب الموسمي المزمن هناك عدة خطوات يتبعها الشخص عند بداية احساسه بإحدى أعراضه وبعض من هذه الخطوات سنتعرف عليها في هذا المقال.

 

1- ممارسة الرياضة

 

من المعروف قدرة الرياضة الكبيرة على تحسين حالة الإنسان المزاجية والصحية ومحاربة الاكتئاب، ويرجع ذلك إلى أنها تساعد على تدفق الأكسجين إلى المخ الذي بدوره يقوم بإنتاج هرمونات السعادة التي تعمل على تحسين مزاج الشخص وتُحِد من أعراض التوتر والقلق.

 

 

2-التعرض إلى مصدر ضوئي

 

أشارت بعض الدراسات العلمية إلى تأثير تعرض الأشخاص المصابين باكتئاب الشتاء إلى مصدر ضوء وبالأخص إذا كان المصدر هو الشمس حيث تساعد الجسم على إفراز ڤيتامين د الذي يساعد بدوره على تخفيف أعراض الاكتئاب.

 

 

3- التواصل الإجتماعي

 

يعمل التواصل الاجتماعي المباشر عن طريق الزيارات واللقاءات مع الأصدقاء والعائلة على تخفيف أعراض التوتر والاكتئاب كما يعمل على وقاية الإنسان من نوبات الاكتئاب المتكررة.

 

 

4- تبني الأفكار الصحية

 

طريقة تفكير الأشخاص في المواضيع التي تكون محط اهتمام لديهم لها عامل كبير ومؤثر على صحتهم النفسية؛ فتبني الأفكار الإيجابية وقراءة الكتب التي تشتمل على مواضيع حيوية ومتعلقة بسعادة الأشخاص تُسهم وبشكل كبير في تشكيل نفسية الفرد وتعمل على وقايته من الاكتئاب.

 

5- الأغذية الصحية

 

الكثير من الأطعمة الصحية تساعد على إفراز هرمونات تساعد الجسم من التخلص من أعراض الاكتئاب مثل المكسرات واللحوم الحمراء والخضروات بمختلف أنواعها ،بجانب شرب كميات كبيرة من الماء الذي يعمل على ترطيب ومحافظة الجسم على صحة نفسية أفضل.

وفي النهاية الاكتئاب الموسمي حالة نفسية مرتبطة بتغير الفصول كما أنها مرحلة مؤقتة يجب علينا خلالها الإهتمام بصحتنا النفسية لحياة أفضل ولإنتاجية أعلى .

التعليقات