في ذكرى المولد النبوي.. تعرف على أشهر ألقاب النبي في القرآن والسنة

في ذكرى المولد النبوي نتذكر سيرة نبينا محمد -صلى الله عليه وسلم- العطرة وخصاله الحميدة، التي ينبغي أن يقتدي بها كل مسلم في حياته، فهو الصادق الأمين والسراج المنير والداعي إلى الله والمذكر المبين، واليوم نستعرض أكثر الألقاب التي أشتهر بها النبي -صلى الله عليه وسلم- بين قومه.

ألقاب وأسماء وكنى للنبي -صلى الله عليه وسلم-

لقب النبي الكريم بألقاب كثيرة منها ما جاء في القرآن الكريم، ومنها ما ورد في السنة الشريفة، ومنها ما اشتهر به بين العلماء والفقهاء، تارة على سبيل المدح وتارة على سبيل الوصف.

كذلك هناك العديد من الأسماء والكنى التي كان يُنادى بها بين الصحابة، فما الفرق بين اللقب والكنية، وما الألقاب والأسماء التي اشتهر بها النبي -صلى الله عليه وسلم-؟

الاختلاف بين اللقب والاسم والكنية

ذكر الداعية الدكتور عمرو خالد أن الاسم يختلف عن اللقب وعن الكنية فالكنية: هي كل مركب إضافي صدر بـ(أب) أو (أم) لتسهيل المناداة واحترام مكانة الأشخاص وتقدير أعمارهم مثل أبو بكر وأم كلثوم، ومن أشهر ما كُنى به النبي -صلى الله عليه وسلم- “أبو القاسم”.

وأضاف عمرو خالد أن اللقب هو ما يطلق على الشخص من غير اسمه مثل صفة اكتسبها أو تنسب إليه ويكون بعد الاسم الأول، كما كان يلقب النبي -صلى الله عليه وسلم- بـالصادق الأمين، لصدقه وأمانته بين قومه.

وأوضح أن الاسم هو ما يدل على معنى في نفسه غير مقترن بأحد الأزمنة الثلاثة مثل زيد وعمر وغيرها من أسماءنا المعروفة.

ألقاب النبي في القرآن الكريم

وبين خالد أن من بين هذه الألقاب ما ذكرت في القرآن الكريم للنبي -صلى الله عليه وسلم- مثل: “النور، والسراج المنير، والمبشر، والنذير، والمنذر، والمبين، والداعي إلى الله، والمذكر، والشهيد، والمزمل، والمدثر، والخبير، والرءوف الرحيم، والمكين، والرسول، ورسول الله، وطه، ويس، والنبي الأمي، والولي، والهادي” وجميعها لها شواهد وآيات من القرآن الكريم ومنها ما ورد في القرآن مثل “أحمد ومحمد”.

ألقاب وردت في السنة النبوية

وهناك ألقات ذُكرت في السنة الشريفة مثل “الماحي، والحاشر، والعاقب، والمقفى، ونبي الرحمة، ونبي التوبة، والمتوكل”.

فعن جبير بن مطعم قال: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: “إنَّ لي خَمْسَةُ أسْماءً، أنا مُحَمَّدٌ، وأنا أحْمَدُ، وأنا الماحِي الذي يَمْحُو اللَّهُ بيَ الكُفْرَ، وأنا الحاشِرُ الذي يُحْشَرُ النَّاسُ علَى قَدَمِي، وأنا العاقِبُ الذي ليسَ بَعْدَهُ أحَدٌ” رواه البخاري.

ألقاب أشتهر بها بين العلماء والفقهاء

وأشار إلى أن هناك أسماء اشتهر بها النبي -صلى الله عليه وسلم- بين العلماء والأولياء والفقهاء، مثل: “المختار، المصطفي، الشفيع، المشفع، الصادق، المصدوق، نبي التوبة، نبي الرحمة، نبي المرحمة، الرحمة المهداة، سيد ولد ادم، حبيب الرحمن، الأمين، صاحب الشفاعة، المقام المحمود، إمام المتقين، سيد المرسلين، قائد الغر المحجلين، خاتم النبيين، الرسول الأعظم، العروة الوثقي، المجتبى، صاحب الوسيلة والفضيلة والدرجة الرفيعة، الصادق، المعصوم، المبلغ، الفاتح، الأمين، الفاتح الهاشمي، حميد، المصباح، خاتم النبيين، قدم صدق، العروة الوثقي”.

اقرأ أيضًا:

9 وصايا للرسول صلى الله عليه وسلم في حجة الوداع.. تعرف عليها

تعود إلى العصر الفاطمي.. تعرف على أصل عروسة المولد النبوي وفارسها ذي الجواد

المولد النبوي.. احتفالات الدولة الأيوبية والفاطمية..ما بين حلقات الذكر والحلوى وتوزيع الصدقات

تعرف على أول أفعال «الرسول» لحظة ولادته.. وأهم ما قيل في المولد النبوي

أهم 10 معلومات عن الرسول في ذكرى المولد النبوي

أهم معجزة حدثت قبل مولد “سيد الأنام”.. تعرف عليها

ثنيات الوداع.. أنشودة تردد في المولد النبوي تعرف على معناها

15 معجزة حدثت لحظة ميلاد المصطفى.. تعرف عليها

التعليقات