هل يجوز تكرار العمرة في السفرة الواحدة؟

 

إسراء أبو زيد

 

يتساءل كثير من الناس عن الأحكام التي تتعلق بالعمرة، نظرا لجواز أداءها طوال العام، وغير مكلفة في الوقت والمجهود البدني والمالي كالحج، وهي من الأمور التي اختلف الفقهاء في حكمها، فمنهم من قال بأنها واجبة، ومن قال بأنها سنة مؤكدة، وهي عبادة فضلها عظيم لفعل الرسول صلى الله عليه وسلم وبقوله «العمرة إلى العمرة كفارةٌ لما بينهما، والحج المبرور ليس له جزاءٌ إلا الجنة» .

 

هل يجوز تكرار العمرة في السفرة الواحدة؟

أكد الشيخ عويضة عثمان، أمين الفتوي بدار الإفتاء المصرية، أنه يجوز تكرار العمرة في السفرة الواحدة، طالما أنه ينتهي من عمرته بالتحلل، ويبدأ العمرة الاخرى بمناسك وإحرام جديدين، بأن يقول: “لبيك اللهم بعمرة عن فلان”.. لافتًا إلى أنه لا تصح عمل عمرة واحدة عن أكثر من شخص فلا يصح أن يقول: ” لبيك اللهم بعمرة عن فلان وفلان”، لأن الإحرام لا بد أن يكون عن شخص واحد فقط.

 

هل يصح الحج أو العمرة مع وجود وشم في الجسم؟

وأضاف «عثمان»، أن أداء العمرة صحيحًا، مع وجود الوشم.. منوهًا إلى أنه إذا استطاع الإنسان إزالته بدون ضرر يعود عليه فليفعل لأنه من باب التقليد الأعمى.

 

 

هل يجوز عمل عمرة بالتقسيط ؟

وأوضح الدكتور مجدي عاشور، مستشار مفتي الجمهورية وأمين الفتوي بدار الإفتاء المصرية، أنه يجوز عمل عمرة بالتقسيط في حالة اذا كان الشخص قادرًا على سداد هذا القسط.. مشيرًا إلى أنها سنة عن النبي صلى الله عليه وسلم، فإذا كان لا يقدر على سداد الأقساط فلايكلف الله نفسا إلا وسعها.

 

هل يوجد للعمرة وقت زمني محدد لأدائها؟

وأضاف الدكتور أحمد ممدوح، أمين الفتوي بدار الإفتاء المصرية، أن العمرة ليس لها ميقات زمني محدد، ويجوز أدائها علي مدار العام.. مشيرًا إلى أن هناك أوقات تكون العمرة فيها أفضل من غيرها، مثل العمرة في رمضان تعادل حجة، ويليها يوم عرفة وعيد الأضحي وأيام التشريق وبعدها سائر الأيام سواء.

 

هل يجوز عمل العمرة عن شخص حي؟

وأشار الدكتور محمد عبد السميع، أمين الفتوي بدار الإفتاء المصرية، أنه يجوز عمل عمرة عن شخص حي، بشرط أن يكون مريض مرض يمنعه عن الذهاب لأداء العمرة.

 

هل يجوز للمرأة الاعتمار دون محرم؟

وتابع «عبد السميع»: “أنه لا مانع من أن تسافر المرأة الي أي مكان بدون أن يكون معها محرم، مادام قد توفر لها صحبة آمنة، وتأمن على نفسها وروحها ومالها معهم، ولكن السلطات السعودية تقول بأنه يجب أن يكون مع المرأة محرم لها، وهذا يرجع إلى القوانين المتعارفة عند الدولة”.

 

هل تصح العمرة إن اكتشفت بعد أداءها أن بقدمي طلاء الأظافر ؟

وبين الدكتور محمود شلبي، أمين عام ومدير عام الإدارة العامة للفتوي الهاتفية بدار الإفتاء المصرية، أن المرأة في العمرة ممنوعة من فعل أشياء: منها ستر الوجه، وتغطية اليدين، واستعمال العطور.. موضحًا أن المرأة إذا فعلت عمرة ثم اكتشفت بعدها أن بقدميها طلاء الأظافر فإن عمرتها صحيحة ولا شىء فيها لأن طلاء الأظافر لا يعد شيئًا من الممنوعات التى تحرم على المرأة فعلها أثناء إحرامها بالعمرة.

التعليقات