بعد وفاة لاعب كمال أجسام بجرعة زائدة منه.. وآخر بُتر ذراعه..تعرف على كل ما يخص عقار السينثول
عقار السينثول

 

عقار السينثول.. بعد وفاة لاعب كمال الأجسام البرازيلي الشهير “فالدير سيجاتو” بجرعة زائدة من حقن السينثول.. ولاعب أخر أصيب ببتر في ذراعه بسبب آثار العقار عليه.

أدى ذلك إلى جدل كبير في العالم حول هذا العقار، وخوف كبير من قبل لاعبي كمال الأجسام الذين يتناولون هذه المادة القاتلة، وتحذيرات من جميع المؤسسات الطبية المتخصصة على عدم التهاون والاستهتار في تناول هذا العقار.

ما هي مادة السينثول ؟

عقار السينثول واحد من ضمن العقاقير التي تستخدم لتجميل وتكبير عضلات الجسم، حيث أن أغلب مستخدمي هذا العقار من فئة لاعبي كمال الأجسام بشكل خاص والرياضيين بشكل عام.

كما تم تطوير هذا العقار في تسعينات القرن الماضي من قبل لاعب كمال الأجسام الألماني “كريس كلارك”.

الشكل الدوائي لعقار سينثول
يتكون عقار السينثول من سائل دوائي ويتم وضعه في حقن ثم يحقن في المنطقة المراد تضخيمها للحصول على ضخامة وهمية لفترة معينة.

مكونات السينثول

يتكون عقار السينثول من 85% من زيت الدهون الثلاثية، و7.5% من دواء ليدوكائين الذي يعمل على تخدير الأنسجة في المنطقة المحقونة 7.5% كحول لتقليل العدوى البكتيرية.

طريقة حقن السينثول
لحقن العضلة يوجد طريقتين:

1. يحقن عقار السينثول في رؤوس وبين ألياف العضلات بجرعة معينة يوميًا، وتزداد الجرعة حجمًا حتى يحدث انتفاخ وضخامة في العضلة المحقونة بالعقار.

كما أن الجسم يستقبل حوالي 30% من الجرعة، وتتفكك باقي الجرعة ببطء من 3-5 سنوات.

2. وتعد الطريقة الثانية هي الأشهر والأكثر استخدامًا، حيث يتم حقن العضلة يوميًا بجرعة حجمها 1 مل لمدة 10 أيام، ثم يزيد حجم الجرعة إلى 2 مل لمدة 10 أيام أخرى.. وهكذا.

وتبلغ فترة الحقن شهراً كاملاً يزيد حجم الجرعة فيه كل 10 أيام، كما يزداد حجم العضلة فيه بشكل كبير وملحوظ.

 

أضرار عقار السينثول على الجسم

يوجد عديد من الأضرار الناتجة عن تناول عقار السينثول، ومن الممكن أن تؤدي هذه الأضرار إلى الموت أو تليف أو شلل عضو من أعضاء الجسم، وتأتي هذه الأضرار كالأتي:

1. تشوه الجسم بالكامل.
2. التهاب العضلات.
3. تورم العضلات مع الشعور بألم لا يحتمل.
4. السكته الدماغية.
5. التعرض لخطر تلف الأعصاب وبتر العضو المصاب.
6. الإصابة بالعدوى.

 

المخاطر الصحية الناتجة عن تناول عقار السينثول

أكدت عديد من دراسات منظمة الصحة العالمية إلى أن استخدام عقار السينثول قد يؤدي إلى مضاعفات صحية يعاني منها المستخدم حتى نهاية عمره، وهي كالأتي:

1. تعرض الجسم لانسداد الشريان الرئوي.
2. النوبة القلبية.
3. مشاكل في المعدة.
4.الإصابة بالعدوى في موضع حقن العقار.
5. تصلب الجلد.
6. حدوث خُراجات كيسية في الجلد.

 

كيفية إزالة حقن السينثول من الجسم

تعد الجراحة هي الطريقة الوحيدة لإزالة عقار السينثول من الجسم، كما يستخدم الجراح تقنية الرنين المغناطيسي، وذلك لتصوير الأنسجة العضلية المتضررة من السينثول، ثم يقوم الطبيب بشق منطقة قريبة جداً من العضلة المصابة، ثم يقوم بإزالة الانسجة المصابة والتمضررة بشكل آمن، لكن من الممكن أن لا يحدث تجدد طبيعي للعضلات في المنطقة المصابة.

نصائح لتضخيم العضلات بشكل سريع وصحي وآمن

من الممكن أن تؤدي بعض الروتينات والإرشادات الطبيعية إلى زيادة حجم العضلات وضخامة شكلها فعليًا دون تعرض عضلات وأعضاء الجسم لأضرار بالغة من الغير مستطاع علاجها، وهي كالأتي:

1. تناول الاطعمة التي تحتوى على البروتينات (البيض، الألبان، زبدة الفول، الفول السوداني).

2. تناول وجبة إفطار غنية بجميع الفيتامينات التي يحتاجها الجسم.

3.تناول الفواكه والخضروات مع كل وجبة.

4.شرب المياة بشكل كبير ومتناسب.

5.تناول الوجبات كل ثلاث ساعات.

من الأفضل للرياضي أن يتبع كل ما هو طبيعي للتطويرمن مستواه والحفاظ على صحته، وذلك لأن من مميزات الرياضي، الجسم الصحي المثالي الخالي من الأمراض الخطيرة التي من الممكن أن تؤدي إلى بتر عضو أو وفاة مفاجأة.. وهذا يمكن تطبيقه بإتباع كل مكمل غذائي وكل فيتامين طبيعي موجود في طعامنا اليومي، مع الحرص على عدم إهلاك أعضاء أجسادنا لأنها أمانة من الله أوصانا بالحفاظ عليها.

التعليقات