الكسوف الجزئي للشمس.. ظاهرة لن تتكرر مرة أخرى قبل 5 سنوات

الزمان: يوم الثلاثاء 25 أكتوبر 2022
المكان: أغلب دول العالم

حان الوقت.. إنه اليوم الموعود الثلاثاء 25 أكتوبر 2022، حيث يستعد العالم لرصد واحدة من أهم الظواهر الفلكية وهي كسوف الشمس الجزئي، التي لن تتكرر مرة أخرى قبل 2 أغسطس 2027.

يحدث الكسوف الشمسي عندما يتحرك القمر بين الشمس والأرض؛ مما يؤدي لمنع وصول ضوء الشمس إلى الأرض، أما في حالة الكسوف الجزئي للشمس لا يحجب القمر الشمس بشكل كامل بل يحجب جزءً منها فقط.

كسوف الشمسمتى يبدأ الكسوف الجزئي للشمس؟

يرى الكسوف في القاهرة الساعة 12 ظهرًا، وتكون ذروة الكسوف الجزئي في تمام الساعة 1:09 ظهرًا، حيث يغطي القمر حوالى 37.3% من الشمس.

وينتهى الكسوف الجزئي في الساعة 2:16، وبذلك يستغرق الكسوف منذ بدايته في القاهرة وحتى نهايته ساعتين وست عشرة دقيقة تقريبًا.

تأثير النظر المباشر لظاهرة الكسوف دون حماية

النظر إلى الكسوف الشمسي دون الحماية الصحيحة للعين، يمكن أن يعرض العين لأشعة الشمس الضارة، التي تتسبب في حدوث ضرر دائم لشبكية العين، ويمكن أيضًا أن يُسبب العمى أو اعتلال الشبكية الشمسي.

وهذا الضرر قد يكون مؤقتًا أو دائمًا ولا يصاحبه أي ألم، وقد يستغرق الأمر بضع ساعات إلى بضعة أيام بعد مشاهدة الكسوف الشمسي للشعور بالضرر الذي حدث.

كسوف الشمس

أدوات لا يجب استخدامها عند النظر لكسوف الشمس

1- النظارات الشمسية العادية حتى تلك المعتمة للغاية، أو المرشحات محلية الصنع، فهي ليست آمنة للنظر إلى الشمس.

2- الهاتف النقال يمكن أن يعرضك مشاهدة الكسوف الشمسي بواسطة كاميرا الجوال إلى خطر النظر عن غير قصد إلى الشمس، وقد يؤدي أيضًا لتلف كاميرا الجوال.

3- عدسة الكاميرا تجنب النظر إلى الكسوف الشمسي من خلال عدسة الكاميرا؛ حيث يمكن أن يضر ذلك بالعين تمامًا مثل النظر إليها مباشرة.

4- التلسكوبات ما لم يتم تصميمها خصيصًا لمشاهدة الكسوف بوضع الفلاتر، والمرشحات المناسبة لها.

5- نظارات الكسوف، إذا كان بالعدسات خدش، أو ضرر أو صممت منذ أكثر من 3 سنوات.

كيف أشاهد الكسوف الشمسي بشكل آمن؟

لا يوجد سوى طريقة واحدة آمنة للنظر مباشرة إلى الشمس في أثناء الكسوف، وهي متابعته من خلال نظارات تعرف باسم “نظارات الكسوف” التي صممت خصيصًا لهذا الغرض، وبها مرشحات أو فلاتر شمسية بمعايير عالمية محددة تعرف باسم ISO 12312-2)).

كذلك ينبغي التأكد من خلو النظارات من أي خدوش أو أضرار، حتى لا تسرب أشعة الشمس الضارة لعينيك، وعند الانتهاء من مشاهدة الكسوف ينبغي إبعاد النظر عن الشمس أولًا ثم إزالة النظارات.

أما اللحظة الوحيدة التي يمكنك فيها النظر إلى الشمس دون وجود نظارات الكسوف، هي في أثناء الكسوف الكلي، أي عندما يغطي القمر وجه الشمس المشرق تمامًا ويسود الظلام وينتشر.

فعاليات الكسوف الجزئي

دعا المعهد القومى للبحوث الفلكية والچيوفيزيقية الزائرين والجمهور، لرصد ظاهرة الكسوف الجزئي للشمس يوم الثلاثاء، بمرصد حلوان حيث يفتح أبوابه للجمهور بالمجان ويوفر أجهزة رصد متخصصة و نظارات للكسوف، كما ينظم المعهد محاضرات علمية خاصة بالظاهرة يقوم عليها نخبة الكوادر.

كذلك نظمت الجمعية المصرية لعلوم الفلك فاعلية لرصد الظاهرة من قصر البارون باستخدام نظارات الرصد المتخصصة، كما عقدت العديد من الندوات التثقيفية عبر صفحتها على مواقع التواصل الإجتماعي.

أيضًا قدمت حل بديل لرصد الظاهرة من المنزل بسهولة وأمان، في ظل غياب المعدات المناسبة لحماية العين على صفحتها على الفيسبوك.

التعليقات