يقلل من تشنجات الرحم وتكاثر البكتيريا..6 فوائد للاستحمام أثناء الدورة الشهرية لا تعرفها المرأة

 

الدورة الشهرية هي عبارة عن حالة فيسيولوجية تحدث في الجسم، ولا تعتبر حالة مرضية، فيمكن ممارسة جميع النشاطات اليومية المعتادة عند حدوثها بشكلٍ طبيعي، حيث تتعرض جميع الفتيات بعد سن البلوغ وتغير الهرمونات في الجسم لنزول الدورة الشهرية، ويعتبر هذا من الأمور الطبيعة التي لا بد من حدوثها.

هل الاستحمام أثناء الدورة الشهرية مضر؟

أوضحت الدكتورة ميادة شعت، أخصائية النساء والتوليد، أنه ليست هنالك دراسات طبية وبحوث موثوقة تثبت علاقة الاستحمام والاغتسال بالماء البارد أو غيره أثناء الدورة الشهرية بالإصابة بأنواع مختلفة من أي أمراض أو السرطان كما يشاع، بل على العكس تماماً وهو أن النظافة الشخصية أثناء الدورة الشهرية مهمة جداً، كون الجسم يفرز العرق والدهون أكثر من أي وقت، ويتوجب التنظيف المستمر تجنباً لأي رائحة أو حتى أي ضرر.

وأضافت “شعت” في لقاء تلفزيوني إلى أنه لا يوجد أي دراسات علمية أو معلومات طبيعة تُشير إلى أن الاستحمام في أثناء الدورة الشهرية ضار ويسبب المخاطر والأمراض كما يُشاع، بل على العكس فإن إهمال النظافة والاستحمام والعناية بالمنطقة الحساسة خلال هذه الفترة يؤثر في صحتك ومظهرك الخارجي ورائحة جسمك بشكل مزعج، ويمكن أن يسبب عديدًا من الأمراض والفطريات والعدوى البكتيرية.. لذلك فإن الاستحمام أثناء الدورة الشهرية مستحب وضروري للعناية بصحة ونظافة جسمك.

كما أن بعض الفتيات والسيدات لا يفضلن الاستحمام أثناء الدورة الشهرية أو على الأقل في الأيام الثلاثة الأولى، وذلك لكون النزيف في أقوى مراحله، ويرجع ذلك بسبب فكرة قديمة عن أن الاستحمام في هذه الفترة يعوق خروج دم الطمث بطريقة طبيعية.

وكشف موقع «هيلثي تيبس» أنه لا علاقة بين الاستحمام ونزول الطمث بأي حال، بل على العكس فأنت بحاجة إلى مزيد من العناية الشخصية خلال الدورة الشهرية، خاصة أن الهرمونات تتسبب في إصدار الجسم كمية أكبر من العرق والزيوت.

 

شروط الاستحمام أثناء الدورة الشهرية

1- تجنب الاستحمام بالماء البارد، فهو يزيد من تقلصات الرحم المؤلمة.

2- تجنب تنظيف الرحم بالصابون المعطر، فيمكن استخدام الصابون الطبي غير المعطر.

3- تجنب التعرض لتيارات الهواء الباردة بعد الاستحمام، مع تجفيف الشعر جيداً لتجنب الشعور بالبرد.

حيث يعتقد البعض أن الاستحمام بالماء الساخن خلال الدورة الشهرية من شأنه أن يزيد من النزيف، لكن على الرغم من أنه يعمل على زيادة تدفق الدم في الجسم، إلا أنه يساعد في التقليل من التشنجات الناتجة عن الحيض.

إلى جانب ذلك، الاسترخاء أثناء الاستحمام والشعور بالنظافة من شأنه أن يساعد في تحسين المزاج والحالة النفسية والتعامل مع أعراض الدورة الشهرية بشكل أفضل، وبالتالي فإنه لا يوجد أي سبب لعدم الاستحمام أثناء الدورة الشهرية.

ومن الجدير بالذكر أن استخدام الماء والصابون الخفيف غير المعطر لتنظيف منطقة الأعضاء التناسلية بدلًا من المناديل المبللة أو منتجات العناية الأخرى هو الأفضل والأصح.

هل السباحة مضرة أثناء الدورة الشهرية؟ 

السباحة بحد ذاتها ليست ضارة أثناء الدورة الشهرية، ولكن دم الدورة الشهرية يلوث البركة، لذلك من يمكن السباحة أثناء الدورة الشهرية شرط وضع سدادة قطنية في المهبل.

 

فوائد الاستحمام في وقت الدورة الشهرية

1- الاستحمام أثناء الدورة الشهرية من الأمور الهامة التي يجب على المرأة أن تحرص عليها وذلك لأنه من أبسط وسائل النظافة الشخصية.. والتي يمكن أن تساعدك في التخلص من البكتيريا التي يمكن أن تتراكم على الجسم.

2- راعي عند الاستحمام أن تكون درجة حرارة المياه معتدلة، ويفضل أن تكون دافئة أو فاترة لكي تساعدك على تخفيف تقلصات الدورة الشهرية.

3- حاولي قدر الإمكان أن تقومي بالاستحمام مرة واحدة على الأقل في اليوم أثناء الدورة الشهرية وليس شرطًا على الإطلاق أن تغسلي شعرك في كل مرة وذلك حتى لا تغيري درجة حرارة جسمك كثيراً.

4- احرصي على تنظيف المنطقة الحساسة وقت الدورة الشهرية بشكل مستمر، واستخدمي غسول طبي خالي من الروائح للتنظيف وذلك حتى لا يسبب لك أي التهابات أو يتسبب في تكاثر البكتيريا.

5- استخدمي المياه الدافئة لتدليك جسمك أثناء الاستحمام وذلك لتنشيط الدورة الدموية وتقليل الشعور بالألم.. يمكنك أيضا تمرير المياه الدافئة على منطقة البطن أو الظهر والمناطق التي تشعرين فيها بالألم ليخف عنك بفعل المياه الدافئة التي ستساهم في فك العضلات المتقلصة.

6- الجسم يزداد إفرازه للدهون والتعرق في وقت الدورة الشهرية، لذا فأنت في حاجة إلى الاستحمام دائما للتخلص من الروائح الكريهة التي من الممكن أن يصدرها الجسم.

 

 أعراض يجب ألا تتجاهليها إن حدثت وقت الدورة الشهرية

1-من المهم أن تعلمي أن الاستحمام بالماء الساخن أو البارد يمكن أن يكون له تأثير سلبي على جسمك وبالتالي تحدثنا أنه يفضل استخدام الماء الفاتر.

2- تجنب التعرض لتيارات الهواء بعد الاستحمام كي لا تكوني عرضة للإصابة بالبرد.

3- تجنبي تنظيف منطقة المهبل بالصابون المعطر لأنه من الممكن أن يكون له تأثير سلبي على هذه المنطقة، ومن الأفضل استبداله بالصابون الطبي الذي يمكن أن يساعدك في التنظيف بشكل أفضل، ويساعد في قتل البكتيريا.

4- يمكنك عمل مساج لمنطقة البطن لتخفيف الشعور بالألم الناتج عن الدورة الشهرية، وذلك باستخدام الزيوت العطرية المفضلة لك والتي تساهم في الشعور بالاسترخاء بطريقة رائعة.

التعليقات