تنظم ضغط الدم وتعزز الجهاز الهضمي.. 6 فوائد لـ “المانجا” لم تعرفها من قبل  

كتبت: أسماء عبد المنعم نجم

المانجا من أفضل الفاكهة الصيفية، فهي غنية بالفوائد الصحية التي قد لا تتخيلها، والمانجا منخفضة السعرات الحرارية ولكنها مليئة بالعناصر الغذائية خاصة فيتامين سي ، الذي يساعد على تقوية المناعة وامتصاص الحديد ويساعد في نمو وإصلاح الشعر وتحتوي على البروتين، والكربوهيدرات، والألياف الغذائية، والنحاس، وحمض الفوليك، وفيتامين ب 6، و ب 5 و فيتامين أ ، وفيتامين E و ك والنياسين والبوتاسيوم والمنجنيز والثيامين والمغنيسيوم كما تحتوي على كميات صغيرة من الفوسفور وحمض البانتوثنيك والكالسيوم والسيلينيوم والحديد، في هذا التقرير نتعرف على فوائد المانجو الصحية، بحسب موقع “Healthline”.

فوائد فاكهة المانجا

لفاكهة المانجا فوائد عظيمة بالإضافة إلى طعمها الحلو اللذيذ جعل منها ملكة على عرش الفواكه، واطلق عليها لقب ملكة الفواكه فهي غنية بالعديد من العناصر والمواد الغذائية الضرورية للحفاظ على الصحة من فيتامينات ومعادن ومضادات أكسدة.

وتعد المانجا من الفواكه الاستوائية الغنية بالألياف الغذائية مما جعلها تشتهر منذ القدم في تهدئة المعدة، وعلاج مشكلات الجهاز الهضمي والإمساك، وعلاج مشكلات القولون العصبي والبواسير، وأهم فوائد المانجا التي تعود على الصحة بالإيجاب كالأتي: 

1-غنية بالفيتامينات والمعادن

تحتوي المانجا على العديد من الفيتامينات والمعادن، فهي غنية بالبوتاسيوم، والنحاس، وفيتامين ب6، فيتامين ج، وفيتامين هـ، وفيتامين ك، وفيتامين أ، وحمض الفوليك، والنايسين وغيرها العديد.

2-تنظيم ضغط الدم في الجسم

تعد المانجا مصدر غني بالبوتاسيوم، حيث أن كل 100غرام من المانجو يحتوي على ما يقارب 156 مليغرام من البوتاسيوم وما لا يتجاوز 2 مليغرام من الصوديوم.

كما أن البوتاسيوم مهم لتوازن السوائل في الجسم، ويساعد على انتظام ضربات القلب، وتنظيم إرسال الإشارات العصبية، وهام لانقباض العضلات، ومعروف بدوره الفعال في المساعدة على تقليل ضغط الدم.

3-تعزيز صحة الجهاز الهضمي

إحتواء فاكهة المانجا على الألياف يجعل لها دور كبير في تنظيم عمل الجهاز الهضمي، والوقاية من الامساك والبواسير، كما وجد في المانجا إنزيمات تساعد على تهدئة المعدة والأمعاء.

ومن المعروف بأن الألياف الغذائية لها دور في السيطرة على مستويات الكوليسترول في الجسم وخفضها، مما يجعل لها دور في تعزيز صحة القلب والشرايين أيضًا.

4-مفيدة لبشرة والعيون

للمانجا فوائد عديدة تعود على صحة البشرة والعيون، وهذا يعود إلى كون المانجا مصدر ممتاز لفيتامين أ، وبيتا كاروتين، والألفا كاروتين، والفلافونيدات.

ومن المعروف دور فيتامين أ ومشتقاته كمضادات أكسدة قوية تحارب الجذور الحرة في الجسم، ومهمة للحفاظ على صحة البشرة والعيون، والوقاية من علامات الشيخوخة والتجاعيد.

و أثبتت الدراسة أن احتواء المانجا على الزياكسانثين (Zeaxanthin) وهو يعد مضاد للأكسدة وهام للغاية لمنع حدوث الضرر الناتج عن الضمور البقعي.

5-الوقاية من السرطانات

تعد فاكهة المانجا غنية جداً بالعديد من مضادات الأكسدة القوية ومركبات الفلافينويد، مثل: البوليفينول (Polyphenolic)، والتي وجد لها دور في الوقاية من سرطان الثدي وسرطان القولون، والكاروتينات التي لها دور في الوقاية من سرطانات الرئة وسرطانات الفم.

أثبتت دراسة أن قدرة الفواكة والخضروات الغنية بالكاروتينويدات، مثل: المانجو على تقليل خطر الإصابة بسرطان القولون.

6-مفيدة لحميات زيادة الوزن

تعد المانجا نوعًا ما عالية بالسعرات الحرارية بحيث أن كل 100 جرام منها تحتوي على ما يقارب 60 سعره حرارية، وهذا ما قد يجعلها نوعًا ما مفيده في حميات زيادة الوزن.

لكن يجدر بالذكر أيضا المجففة قدرة  على خفض مستويات السكر في الدم لدى الأشخاص المصابين بالسمنة.

من الأفضل دائما تناول ثمرات الفواكة الطبيعية التي خلقها الله عز وجل لأحتوائها على كنوز من الفيتامينات وعلى رأس هذه الفواكة، فاكهة التي يوجد بها الكثير من الفوائد التي تؤثر على صحة الجسم بالإيجاب، كما أنها ذا طعم لذيذ ومرطبة للجسم في فصل الصيف وتمده بالطاقة والحيوية، فعليكم تناول فاكهة ولكن بالقدر المعتدل للفوز بفوائدها والبعد عن أضرارها عن الأفراط في تناولها.

التعليقات