تحضر للأخضر..10 خطوات تجعل منزلك صديقًا للبيئة

منذ القرن التاسع عشر استطاعت البشرية إخضاع البيئة لخدمتها، وأصبحت الأنشطة البشرية أكثر تطور وسرعة، مما ساعد الإنسان للوصول لأعلى مستويات الذكاء والتطور والتقدم، لكن هذا التقدم أثر سالبًا على البيئة المحيطة والتي يعيش عليها الإنسان ومازال يؤثر ويهدد في فناء الكائنات الحية الأخرى والنباتات والغابات الموجودة في تلك البيئة، وهذا حتمًا يترتب عليه فناء النوع البشري في النهاية.

 

ولذلك أطلقت مصر مؤتمر المناخ cop27، برعاية هيئة الأمم المتحدة، ويمثل مصر في ذلك الشأن الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس جمهورية مصر العربية، ويحضر ذلك المؤتمر أغلب رؤساء وممثلي دول العالم، وعلى رأسهم الرئيس جو بايدن، رئيس الولايات المتحدة الأمريكية.

 

وفي هذا التقرير سوف نسلط الضوء عن كيفية تحويل المنازل إلى صديقة للبيئة، وما الخطوات لتحقيق ذلك، وما هي المواد المستخدمة في البناء و تلائم البيئة المحيطة بنا، وكيف نحول المنازل المقامة بالفعل إلى صديقة للبيئة؟

 

اقرأ أيضًا: 6 أخطاء تربوية تدمر شخصية طفلك

كيف أجعل منزلي صديقًا للبيئة؟

جميع البشر يحلمون ببيئة محيطة بهم خالية من التلوث والاحتباس الحراري وأول الخطوات لتحقيق هذا الحلم هو بناء وجعل المنازل خضراء وصديقة للبيئة، لكن ماذا نعني بمنزل صديقًا للبيئة؟..منزل صديق للبيئة يعني: منزل مبني على أسس المحافظة على البيئة، أو المنازل التي يتم بنائها وإعادة هيكلتها بشكل يحافظ على البيئة.

 

ويعتمد في بناء تلك المنازل على التصاميم البيئية بشكل أساسي، و بناء منازل صديقة للبيئة لا يعود بالنفع على البيئة المحيطة فقط، بل يعود بالنفع على اقتصادات الدول التي تدعم وتطبق الأنظمة الصديقة للبيئة، فقد أكدت الدراسات والأبحاث البيئية أن المنازل الصديقة للبيئة ستعطي الدول اقتصادات قوي على المدى البعيد، وذلك لتوفير الدول الكثير من الأموال التي تنفقها للتقليل من مخاطر وكوارث الاحتباس الحراري.

 

اقرأ أيضًا: نقطة سوداء داخل الروح..تعرف على أسباب وأعراض الشخصية الحدية

 

قال أحمد أبو عيانة، المهندس المعماري وباحث الدكتوراه في الهندسة المعمارية بجامعة روما لاسبيانزا إيطاليا، أن المباني صديقة البيئة أو العمارة الخضراء هي منهجية تفكير، حيث كيف يمكنني استغلال كل الظروف الطبيعية والمناخية المحيطة لخلق بيئة  داخلية مناسبة مريحة للإنسان تحقق له الراحة الحرارية والنفسية، كما تعمل على توفير الطاقة والمياه وغير ذلك.

 

وأضاف “أبو عيانة” في لقاء تلفزيوني له يذاع على القناة الأولى الفضائية، أنه لبناء بيوت صديقة للبيئة على القائمين على المشروع اختيار مواد بناء لا تصدر أي انبعاثات ضارة على البيئة والإنسان على حد السواء. 

 

اقرأ أيضا: هذه الفئات تعفى من دفع ثمن تذكرة القطار..كل التفاصيل عن خفض أسعار تذاكر القطارات

هل المنازل المقامة بالفعل يمكن تحويلها إلى صديقة للبيئة؟

 

أوضح “أبو عيانة” أنه بالطبع يمكننا تحويل المنازل المقامة حاليًا إلى منازل صديقة للبيئة وخضراء عن طريق عزل الأسطح و الأدوار الأخيرة من المنازل بطرق كثيرة منها زرع المسطحات الخضراء على الأسطح.

 

وأشار “أبو عيانة” إلى إمكانية استخدام القطاعات العازلة لدخول الحرارة والصوت من خارج المنزل إلى داخله، للحد من دخول الحرارة الخارجية إلى داخل فراغات البناء.

 

واستشهد “أبو عيانة” على حديثه بالمعمار التراثي الذي بناه المهندس المصري حسن فتحي، وكان يدعو فيه إلى العودة إلى الطبيعة والبناء بالمواد الطبيعية مثل الطين وغيره.

 

اقرأ أيضًا: يصيب بالأمراض السرطانية والنوبات القلبية ويقلل من نسب التحصيل الدراسي..7 أضرار للسهر تعرف عليهم

ما هي المواد الصديقة للبيئة؟

واختتم “أبو عيانة” حديثه بأنه يمكننا استخدام المواد التي لا تحتوي على انبعاثات ضارة مع استخدام مواد العزل الحراري التي تعزل الحرارة الخارجية عن دخولها بين فراغات المبنى، واستخدام الشبابيك العازلة للحرارة والصوت مع إدخال الألوان والدهانات  التي تحسن من الصحة النفسية، ووضح الألواح الشمسية التي تمد المنازل بالإضاءة الطبيعية.

 

اقرأ أيضًا: هل يجوز تكرار العمرة في السفرة الواحدة؟

أهم الخطوات التي تجعل المنزل صديق للبيئة

لنجعل منازلنا صديقة للبيئة علينا اتباع الخطوات التالية:

  1. استخدام المناديل القماشية بدلاً من الورقية.
  2. استعمال المصابيح الموفرة للكهرباء.
  3. شراء الأجهزة الإلكترونية التي ترشد في استهلاك الكهرباء.
  4. تجنب استخدام الأدوات البلاستيكية.
  5. إعادة تدوير القطع القديمة واستخدامها.
  6. ترشيد استهلاك المياه والحرص على إغلاق الصنابير بإحكام.
  7. استخدام الصحون والأواني المصنوعة من خشب الخيزران الصديق للبيئة
  8. غسل الملابس في درجة حرارة 30° فيما أقل.
  9. عزل أسطح وجدران المنازل 
  10. تشغيل الأجهزة الكهربائية والإضاءة وقت الاستهلاك فقط، وإغلاقها بعد الانتهاء من الاستخدام مباشرةً.

اقرأ أيضًا: هذا السر وراء عدم استجابة الدعاء

التعليقات